توفر وزارة الداخلية عبر موقعها الإلكتروني عدد من أدوات المشاركة الرقمية نسردها تالياً:
• استطلاعات الرأي (Polls): تقوم وزارة الداخلية من خلال قطاعاتها وتشكيلاتها بنشر إستطلاعات الرأي بين الحين والآخر بغية جمع أكبر قدر من آراء الجمهور لتمكينها من معالجة القضايا الأمنية والخدمية والأحداث التي تهم وتشغل الرأي العام. وتعتبر من أدوات الاستشارات الرقمية
• استقصاء رضا المتعاملين (Customers Satisfaction Surveys): تقوم وزارة الداخلية بنشر بعض الإستبيانات الإلكترونية بشكل دوري ومنتظم تهدف إلى رصد مدى رضاء الجمهور عن مستوى كفاءة عملياتها وجودة خدماتها. وتعتبر من أدوات الاستشارات الرقمية
• الدردشة (Chat): توفر وزارة الداخلية خاصية الدردشة الحية مع فريق إدارة الموقع الإلكتروني يتم من خلالها الاستجابة الفورية على جميع استفسارات والتساؤلات المطروحة من الجمهور، تم توفير هذه الخدمة على مدار الساعة وفي جميع ايام الاسبوع بما في ذلك الاجازات الرسمية.
• نماذج التعليق (Feedback form): تتيح وزارة الداخلية عبر موقعها الإلكتروني نماذج التعليق على بعض المواضيع التي تهم الجمهور، في بعض الحالات قد تتطلب نماذج التعليق توفير بعض البيانات الاولية للمستخدم (الاسم، البريد الألكتروني) ليتسنى للقائمين على الموقع الإلكتروني الرد والتغذية الرجعية.
• مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Sites): تستخدم وزارة الداخلية عدد من شبكات التواصل الإجتماعي (Facebook, Twitter, YouTube,Instagram)للتواصل مع الجمهور عبر التنبيهات والتغريدات والقصاصات المرئية والسمعية ولنشر الأخبار والفعاليات التي تهم الجمهور.
• الشكاوي والآراء: توفر وزارة الداخلية للجمهور نظام يتيح التقدم بالشكاوي والآراء التي تساهم في تطوير وتعزيز جودة الخدمات المقدمة ووفق منهجية عملية مؤسسية معتمدة.
• البريد الإلكتروني (Email) : إرسال معلومات في شكل نشرة إخبارية لعناوين البريد الإلكتروني لعدد كبير من الأشخاص دفعة واحدة.
• شارك برأيك : هي احدى القنوات التي توفرها الوزارة على موقعها الالكتروني والتي تتيح للجمهور المشاركة في القرارات الخاصة بتطوير الخدمات والسياسات المتوفرة على الموقع وذلك عن طريق اضافة تعليقات ومقترحات على موضوعات يتم طرحها رقمياً ، وتعتبر من أدوات صنع القرار الالكتروني