نظمت وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للسعادة ملتقى "خدمات المستقبل" الافتراضي ضمن فعاليات دبلوم إسعاد المتعاملين إحدى مبادرات برنامج وزارة الداخلية للسعادة وجودة الحياة، حيث بحث الملتقى تصورات الخدمات المستقبلية والتحديات التي قد تواجهها منظومة العمل الحكومي وكيفية الاستعداد لها، وتصميم خدمات تعزز سعادة المتعاملين بصورة مستدامة.
وتحدث في الملتقى الذي حضره سعادة اللواء سالم الشامسي الوكيل المساعد للموارد والخدمات المساندة بوزارة الداخلية والعميد ناصر خادم الكعبي مدير عام السعادة بوزارة الداخلية وسعادة محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية لحكومة الإمارات وسعادة منصور المرزوقي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط الإستراتيجي لهيئة أبوظبي الرقمية كما حضر الملتقى عدد من الضباط المعنيين والمشاركين في دبلوم إسعاد المتعاملين.
استعرض سعادة محمد بن طليعة ورقة العمل " الريادة في التحول الرقمي للخدمات الحكومية " تحدث فيها عن إستراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية 2021-2025 التي تهدف لتكون الإمارات أفضل حكومة في العالم من ناحية تقديم الخدمات، مشيراً إلى أن مفهوم الريادة في العمل الحكومي يتطلب تحسين كفاءة الوقت والجهد وتلبية احتياجات المتعامل والتفوق على توقعاته.
ثم استعرض بعد ذلك محاور التميز في التحول الرقمي للخدمات الحكومية الرامية إلى أن الإنسان هو الهدف والاستباقية هي النهج من خلال تقليل التفاعل مع المتعامل لتوفير الوقت والجهد وتوفير الخدمة قبل الطلب وإتمام المعاملات نيابة عن المتعامل، مشيرًا بأن التكنولوجيا الرقمية هي الأداة لتكون الخدمات المتكاملة الغاية ، ثم بين آلية العمل التي تستند إلى التقييم الدوري وإشراك المتعاملين كتغذية راجعة في عملية تصميم الخدمات ثم التجربة والتطوير المستمر إلى جانب التطرق إلى طموحات العمل الحكومية في مواصلة الريادة والتميز وتقديم منصة موحدة لجميع الخدمات الحكومية بشكل استباقي والاستعانة بالذكاء الاصطناعي والتفاعل الصوتي مع المتعاملين والمحادثة الفورية.
فيما تحدث سعادة منصور المرزوقي في ورقة عمل بعنوان "برنامج خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة -تم" حيث أشار بشكل عام أن هذه المنظومة تهدف إلى تعزيز كفاءة وجودة الخدمات الحكومية المقدّمة في إمارة أبوظبي بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي من خلال إستراتيجية تستند على محاور القنوات الموحدة والرحلة الموحدة وسرعة الخدمات الرقمية الآمنة وبيئة العمل الداعمة.
وتحدث حول وسائل ومعايير وسبل تقييم الخدمات عبر هذه المنصة الريادية في سبيل تطوير وتحسين الخدمات الحكومية بطريقة مبتكرة وسلسة وفق معايير موحدة، الذي سيضمن تحقيق قيمة مضافة لتجربة المتعاملين، وتطرق لأهداف المنظومة ودورها في الارتقاء بالخدمات الرقمية وتعزيز الممكنات الرقمية وحول الرؤية المستقبلية في منصة "توحيد" تضم جميع المواقع الإلكترونية وخدمات حكومة أبوظبي.