عدد الحضور: 10
فئات المتعاملين: عاملين ومتعاملين
التاريخ: 29/8/2024
المبادرات التطويرية
• حصر وتحديد التحديات والإجراءات التطويرية للخدمة.
• التنسيق مع المعنيين من ملاك الخدمات والقطاعات الأخرى في الوزارة للسير في إجراءات التحسين على الخدمة.
مخرجات الجلسة - التحديات والعقبات
1. طلب رسالة (لا مانع) من الكفيل لتقديم طلب فقدان جواز السفر.
2. عدم وجود مقاطع فيديو تعريفية عن اجراءات الخدمة ومعلوماتها.
3. طلب صورة من الوثائق المفقودة في أغلب الأحيان رغم عدم توفرها للمتعامل.
4. اقتصار عملية دفع الرسوم على الدفع الإلكتروني أو عبر محفظة أبل.
5. عدم وجود خانة استباقية متوفر بها جميع معلومات متابعة الخدمة من البداية إلى الوضع الحالي إلى فترة الانجاز المتوقعة.
6. عدم وصول الشهادة عبر البريد الالكتروني واقتصارها على رقم الهاتف فقط عبر رسالة نصية قصيرة.
الافكار المقترحة
1. إلغاء طلب رسالة (لا مانع) من الكفيل لتقديم طلب فقدان جواز السفر، وتقديم الطلب للمتعامل بدون الحاجة إلى رسالة من الكفيل أو الشركة مع امكانية اخطار الكفيل أو ارسال اشعار له عن تقديم المكفول لطلب فقدان جواز السفر.
2. اضافة مقطع فيديو في تطبيق وزارة الداخلية عن اجراءات الخدمة والرسوم والزمن المتوقع لإنجاز الخدمة وغيرها من المعلومات التي تمكن المتعامل من الاستفادة من الخدمة.
3. الغاء طلب صورة من الوثائق المفقودة كون جميع بيانات وثائق المتعامل متوفرة عبر بيانات الهوية بالإضافة إلى صور من جميع الوثائق ولا توجد حاجة لطلبها من المتعامل.
4. استحداث قنوات دفع جديدة كالخصم عن طريق رصيد الهاتف أو عبر برنامج تابي أو تمارا وغيرها من اساليب الدفع الحديثة لتغطي تفضيلات المتعاملين في عملية الدفع.
5. وضع خط سير للخدمة وحالة الطلب موضح بها جميع معلومات الطلب والوضع الحالي والزمن المقدر لإنجاز المتعاملين دون الحاجة لقيام المتعامل بطلبها.